الفنان التشكيلي المغربي ناظم رشيق يعرض ببيت المغرب ب باريس

  كلمات   تدشين وافتتاح   (5751) مرة  

الفنان التشكيلي المغربي ناظم رشيق يعرض ببيت المغرب ب باريس

get_the_title

تم بدار المغرب بالمدينة الجامعية العالمية بباريس هذا الخميس 04 ديسميبر 2014 على الساعة السابعة مساءا إفتتاح معرض الفنان التشكيلي المغربي ناظم رشيق في جو من البهجة والسرور.

ناظم رشيق يعرض ما يزيد على 15 لوحة مختلفة الأحجام ، متفاوتة الأسعار حيث يصل بعضها الى غاية ال 10000 يورو  ، وتتميز بتقنيتن : أحدثهما تؤسس لأرضيتها الأشكال الهندسية فيما تؤسس حرية الخطوط وإعتباطيتها أرضية الأخرى . الفنان قدم مشروعه هذا للحاضرين من خلال كلمة مرفوقة بلوحات مصغرة تستعرض مساره وكذا من خلال عرض تقنيات أبحاثه التشكيلية التي أوصلته تدريجيا الى هذا الإنجاز الفني. إن هدف ناظم خلال بحثه التشكيلي هو خلق الإنسجام والتوازن في اللوحة ، ولكنه أحيانا يصل من خلال الممارسة الى نتائج لم يكن يتوقعها في البداية وذلك ما يسميه “سر اللوحة”.

ناظم رشيق صرح لنا أن أضافته النوعية تكمن في استخدامة الخاص للريشة والتي من خلال أرضية مسطحة ينتج بها ومن خلالها اشكالا هندسية ثلاثية الأبعاد تخلق أشكالا تعطي الحياة ، الحركة ، الظل  والضوء مما يمنح المتلقي .مسارا للحركة.  إن سر الإبداع هو مساره الخص ، كما أضاف الفنان.

 أما الفنانة التشكيلية المغربية هدى حداني فقد صرحت لنا قائلة : رأيت عمل ناظم في Art en capital ووجدت الظلال مشكلة بصورة أصيلة لم أرها من قبل ، وعندما شاركت معة في نفس المعرض ثانية هذا العام وجدت أن عمله أصبح أكثر هندسية ولكن اللوحة حافظت في نفس الوقت على الجانب الغنائي. 

الجدير بالذكر أن حفل الإفتتاح حضره نخبة من الفنانين والفاعلين في المجال الثقافي والفني من شعراء وكتاب وفنانين تشكيليين من بينهم نسجل حضور الممثل المغربي الشهير رشيد الحكاك والشاعرة فاطمة شبيبان والفنانة التشكيلية المغربية هدى حداني والروائي والإعلامي  الجزائري أحمد ختاوي وغيرهم.

للتذكير المعرض يستمر الى غاية 30 ديسمبر 2014 والدعوة عامة,

باريس : غادة الأغزاوي و عمار مرياش

 

        كلمات
مجلة الكترونية ثقافية فنية أدبية متنوعة ، تهتم بثقافة المهاجرين ، تصدر في باريس

Comments