عمان-باريس ،،عناق بين حرف ولون

  عمار مرياش   تدشين وافتتاحنشاط أدبي فني   (6689) مرة  

عمان-باريس ،،عناق بين حرف ولون

get_the_title

عالية الفارسي

عالية الفارسي

على بضع خطوات من قوس النصر بباريس ، سفارة  سلطنة عمان بفرنسا تدخل السنة الجديدة 2015 بعناق رائع بين الحرف واللون من خلال معرض تشكيلي للفنانة العمانية  عالية الفارسي.

المعرض  الذي يضم حوالي 30 لوحة  ، هو ثمرة تعاونها مع الروائي الأعرج  واسيني ،  وقد تم الإفتتاح هذا المساء 07 جانفي 2015 بمقر السفارة بأمسية أدبية أحياها كل من الشاعر بدر الشيباني ممثلا عن موقع أثير الإلكتروني الذي يساهم في إحياء التظاهرة والذي افتتح بكلمة ترحيبية عبر فيها عن  أسفه لما وقع من أحداث أليمة بباريس هذا اليوم وكذا بتركيا واليمن معتبرا هذا شرخا في جدار الإنسانية قبل أن ينتقل الى إلقاء ثلاثة قصائد.

الشاعر إسحاق الحنجري تلاه بقصيدتين جميلتين أيضا، القراءات الشعرية العربية  جاءت مرفوقة بترجمة للفرنسية أحيتها منشطة الحفل الشاعرة غادة الأغزاوي التي نشطت هذه السهرة الجميلة رفقة تقاسيم على آلة العود  للفنان  فيليب الأرقش، الأمسية كانت قصيرة وممتعة وحضرتها  مجموعة  من الأسماء الثقافية والفنية المعروفة في الوسط الباريسي  بالإضافة الى بعض السفراء والصحفيين ، للتذكير سلطنة عمان تحتفل بعيدها الوطني والمعرض يدوم الى غاية يوم الجمعة القادم.

 

عيناك شهقة فجر
وكفاك تعويذة للرحيل
تعلمت منك الحنين الى الأغنيات
تعلمت كيف أنام على غيمة هادفة
ومهما كتبت لعينيك
لا أستفيق من الحب
خمس دقائق دون رؤاك ستحترق العاطفة
أحبك
أعشق صوتك
لا أستطيع الوصول الى
شارع الضوء وحدي
هنالك ريح تمر على الكلمات
وثمة رمل يفر من العاصفة
إسحاق الحنجري

أيها الفرنسيون
ايها العمانيون
أتدرون
لماذا نعبر جميعا كقصيدة
لا تعرف الإستئذان من أحد ؟
لأن الأرض البريئة حولت وجهها من مرايانا
لننظر الى وجوهنا
 لننظر الى آثامنا التي
أغتالت عروق خدود الصباح

بدر الشيباني

        عمار مرياش
عمار مرياش شاعر وصحفي من الجزائر ، رأس هيئة تحرير مجلة القصيدة ، متحصل على عدة جوائز وطنية وإقليمية منها جائزة مفدي زكريا المغاربية ، يعيش وشتغل بباريس في مجال التكنولوجيات الجديدة مطورا للبرامج ، نشر - الحبشة يليها النبي ، - إكتشاف العادي ولا يأستاذ. ،

Comments